فصل: ‏(‏64‏)‏ الآية الثالثة والعشرون من الباب العاشر من إنجيل متى

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إظهار الحق **


‏[‏60‏]‏ و ‏[‏61‏]‏ و ‏[‏62‏]‏ في الباب الثاني عشر من إنجيل متى هكذا‏:‏ 39 ‏"‏فأجاب وقال لهم جيل شرير وفاسق يطلب آية ولا تعطى له آية إلا آية يونان النبي 40 لأنه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الإنسان في قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال‏"‏ والآية الرابعة من الباب السادس عشر من إنجيل متى هكذا‏:‏ ‏"‏جيل شرير فاسق يلتمس آية ولا تعطى له آية إلا آية يونان النبي‏"‏ فههنا أيضًا يكون المراد بآية يونان النبي كما كان في القول الأول، وفي الآية الثالثة والستين من الباب السابع والعشرين من إنجيل متى قول اليهود في حق عيسى عليه السلام هكذا‏:‏ ‏"‏إن ذلك المضل قال وهو حي إني بعد ثلاثة أيام أقوم‏"‏ وهذه الأقوال غلط، لأن المسيح صلب قريبًا إلى نصف النهار من الجمعة، كما يعلم من الباب التاسع عشر من إنجيل يوحنا، ومات في الساعة التاسعة، وطلب يوسف جسده من بيلاطس وقت المساء فكفنه ودفنه، كما هو مصرح في إنجيل مرقس، فَدَفْنُهُ لا محالة كان في ليلة السبت، وغاب هذا الجسد عن القبر قبل طلوع الشمس من يوم الأحد كما هو مصرح في إنجيل يوحنا فما بقي في قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال بل يومًا وليلتين، وما قام بعد ثلاثة أيام، فهذه أغلاط ثلاثة، ولما كانت هذه الأقوال غلطًا اعترف ‏(‏بالس وشانر‏)‏ أن هذا التفسير من جانب متى، وليس من قول المسيح وقالا‏:‏ ‏"‏إن مقصود المسيح أن أهل نينوى كما آمنوا بسماع الوعظ وطلبوا المعجزة كذلك فليرض الناس مني بسماع الوعظ‏"‏ انتهى كلامهما‏.‏ فعلى تقريرهما نشأ الغلط من سوء فهم متى وظهر أن متى ما كتب إنجيله بالإلهام، فكما لم يفهم مراد المسيح ههنا وغلط، فكذلك يمكن عدم فهمه في مواضع آخر، ونقله غلطًا، فكيف يعتمد على تحريره اعتمادًا قويًا وكيف يعد تحريره إلهاميًا أيكون حال الكلام الإلهامي هكذا‏؟‏‏

‏[‏63‏]‏ في الباب السادس عشر من إنجيل متى هكذا‏:‏ 27‏:‏ ‏"‏فإن ابن الإنسان سوف يأتي في مجد أبيه مع ملائكته وحينئذ يجازى كل واحد حسب عمله‏"‏ 28‏:‏ ‏"‏الحق أقول لكم إن من القيام ههنا قومًا لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيًا في ملكوته‏"‏ وهذا أيضًا غلط لأن كلا من القائمين هناك ذاقوا الموت وصاروا عظامًا بالية وترابًا، ومضى على ذوقهم الموت أزيد من ألف وثمانمائة سنة، وما رأى أحد منهم ابن اللّه آتيًا في ملكوته في مجد أبيه مع الملائكة مجازيًا كلًا على حسب عمله‏.‏‏

‏[‏64‏]‏ الآية الثالثة والعشرون من الباب العاشر من إنجيل متى هكذا‏:‏ ‏"‏ومتى طردوكم في هذه المدينة فاهربوا إلى الأخرى فإني الحق أقول لكم لا تكملون مدن إسرائيل حتى يأتي ابن الإنسان‏"‏ وهذا أيضًا غلط، لأنهم أكملوا مدن إسرائيل وماتوا، ومضى على موتهم أزيد من ألف وثمانمائة سنة، وما أتى ابن الإنسان في ملكوته، والقولان المذكوران قبل العروج، وأقواله بعد العروج هذه‏.‏‏

‏[‏65‏]‏ و ‏[‏66‏]‏ و ‏[‏67‏]‏ و ‏[‏68‏]‏في الآية الحادية عشرة من الباب الثالث من كتاب المشاهدات قول عيسى عليه السلام هكذا‏:‏ ‏(‏ها أنا آت سريعًا‏)‏ وفي الباب الثاني والعشرين من الكتاب المذكور أقوال عيسى عليه السلام هكذا‏:‏ 7 ‏(‏ها أنا آت سريعًا‏)‏ 10 ‏(‏لا تختم على أقوال نبوّة هذا الكتاب لأن الوقت قريب‏)‏ 30 ‏(‏ أنا آت سريعًا‏)‏ وحال هذه الأقوال كما علمت، فبحسب هذه الأقوال المسيحية كانت الطبقة الأولى تعتقد أن عيسى عليه السلام ينزل في عهدهم والقيامة قريبة وأنهم في الزمان الأخير، وسيظهر لك في الفصل الرابع أن علماءهم يعترفون أيضًا أن عقيدتهم كانت هذه، ولذلك أشاروا إلى هذه الأمور في تحريراتهم كما سينكشف لك من أقوالهم الآتية‏.‏‏

‏[‏69 ‏]‏ ‏[‏75‏]‏‏:‏ ‏[‏1‏]‏ الآية الثامنة من الباب الخامس من رسالة يعقوب هكذا‏:‏ ‏"‏فتأتوا أنتم وثبتوا قلوبكم لأن مجيء الرب قد اقترب‏"‏ ‏[‏2‏]‏ والآية السابعة من الباب الرابع من الرسالة الأولى لبطرس هكذا‏:‏ ‏"‏وإنما نهاية كل شيء قد اقتربت فتعلقوا واصحوا للصلوات‏"‏ ‏[‏3‏]‏ وفي الآية الثامنة عشرة من الباب الثاني من الرسالة الأولى ليوحنا هكذا‏:‏ ‏"‏ألا أيها الأولاد هي الساعة الأخيرة‏"‏ وفي الباب الرابع من الرسالة الأولى إلى أهل تسالونيقي هكذا‏:‏ 15 ‏"‏فإننا نقول لكم هذا بكلام الرب إننا نحن الأحياء الباقون إلى مجيء الرب لا نسبق الراقدين‏"‏ 16 ‏"‏لأن الرب نفسه يهتف بصوت رئيس الملائكة وبوق اللّه سوف ينزل من السماء والأموات في المسيح سيقومون أولًا‏"‏ 17 ‏"‏ثم نحن الأحياء الباقون سنخطف جميعًا معهم في السحب لملاقاة الرب في الهواء وهكذا نكون كل حين مع الرب‏"‏ وفي الآية الخامسة من الباب الرابع من رسالة بولس إلى أهل فيلبس هكذا‏:‏ ‏(‏الرب قريب‏)‏ وفي الآية الحادية عشرة من الباب العاشر من الرسالة الأولى إلى أهل قورنيثوس هكذا‏:‏ ‏"‏نحن الذين انتهت إلينا أواخر الدهور‏"‏ 7 وفي الباب الخامس عشر من الرسالة المذكورة 51 ‏"‏هو ذا سر قوله لكم لا نرقد كلنا ولكننا كلنا نتغير‏"‏ 52 ‏"‏في لحظة في طرفة عين عند البوق الأخير فإنه سيبوق فيقام الأموات عديمي فساد ونحن نتغير‏"‏ فهذه الأقوال السبعة دالة على ما ذكرنا، ولما كانت عقيدتهم كذا كانت هذه الأقوال كلها محمولة على ظاهرها غير مؤوّلة وتكون غلطًا فهذه سبعة أغلاط‏.‏‏

‏[‏76‏]‏ و ‏[‏77‏]‏ و ‏[‏78‏]‏في الباب الرابع والعشرين من إنجيل مَتَّى أن عيسى عليه السلام كان جالسًا على جبل الزيتون فتقدموا إليه فسألوه عن علامات زمان يصير فيه المكانُ المقدس خرابًا، وينزل فيه عيسى عليه السلام من السماء، وتقوم فيه القيامة، فبين علامات الكل، فبين أولًا زمان كون المكان المقدس خرابًا، ثم قال وبعد هذه الحادثة في تلك الأيام بلا مهلة يكون نزولي، ومجيء القيامة، ففي هذا الباب إلى الآية الثامنة والعشرين يتعلق بكون المكان المقدس خرابًا، ومن الآية التاسعة والعشرين إلى الآخر يتعلق بالنزول، ومجيء القيامة، وهذا هو مختار الفاضل ‏(‏بالس واستار‏)‏ وغيرهما من العلماء المسيحية، وهو الظاهر المتبادر من السياق، ومن اختار غير ذلك فقد أخطأ ولا يُصغى إليه، وبعض آيات هذا الباب هكذا ترجمة عربية سنة 1860 ‏(‏الآية‏)‏ 29 ‏"‏وللوقت بعد ضيقي، تلك الأيام تظلم الشمس والقمر، ولا يعطى ضوءه والنجوم تسقط من السماء، وقوات السماوات تتزعزع، 30 حينئذ تظهر علامة ابن الإنسان في السماء، وحينئذ تنوح جميع قبائل الأرض ويبصرون ابن الإنسان آتيًا على ‏[‏ص 157‏]‏ سحاب السماء بقوة ومجد كثير، 31 فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت فيجمعون مختاريه من الأربع الرياح من أقصاء السماوات إلى أقصائها، 34 الحق أقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله 35 السماء والأرض تزولان وكلامي لا يزول‏"‏ والآية 29 و 34 التراجم الأخر هكذا ترجمة عربية سنة 1844 ‏[‏الآية‏]‏ 19 ‏"‏وللوقت من بعد ضيق تلك الأيام تظلم الشمس، والقمر لا يعطي ضوءه والكواكب تسقط من السماء وقوات السماوات ترتج 34 والحق أقول لكم إن هذا الجيل لا يزول حتى يكون هذا كله‏"‏ تراجم فارسية سنة 1816 وسنة 1828 وسنة 1841 وسنة 1842 ‏[‏الآية‏]‏ 29 ‏(‏وبعد إز زحمت أن أيام في الفور افتاب تاريك خواهدشد‏)‏ الخ 34 ‏(‏بدرستي كه بشمامي كويم كه تا جميع أبن جيرها كامل نكرد داين طبقة منقرض نخواهد كشت‏)‏ فلا بد أن يكون لنزول ومجيء القيامة بلا مهلة معتدة في الأيام التي صار المكان المقدس خرابًا فيها كما يدل عليه قوله ‏(‏وللوقت في تلك الأيام‏)‏ ولا بد أن ينظر الجيل المعاصر لعيسى عليه السلام هذه الأمور الثلاثة، كما كان ظن الحواريين والمسيحيين الذين كانوا في الطبقة الأولى، لئلا يزول قول المسيح عليه السلام، ولكنه زال وما زال السماء والأرض، وصار الحق باطلًا والعياذ باللّه،وكذا وقع في الباب الثالث عشر من إنجيل مرقس، والباب الحادي والعشرين من إنجيل لوقا، فهذه القصة فيها غلط أيضًا، فاتفق الإنجيليون الثلاثة في تحرير الغلط، وباعتبار الأناجيل الثلاثة ثلاثة أغلاط‏.‏‏

‏[‏79‏]‏و ‏[‏80‏]‏ و ‏[‏81‏]‏في الآية الثانية من الباب الرابع والعشرين من إنجيل متى قول المسيح هكذا‏:‏ ‏"‏الحق أقول لكم إنه لا يترك ههنا حجر على حجر لا يُنقض‏"‏ وصرح علماء البروتستنت أنه لا يمكن أن يبقى في وضع بناء الهيكل بناء، بل كلما يبنى ينهدم كما أخبر المسيح، قال صاحب تحقيق دين الحق مدعيًا أن هذا الخبر من أعظم أخبار المسيح عن الحوادث الآتية في الصفحة 394 من كتابه المطبوع سنة 1846 هكذا‏:‏ ‏"‏إن السلطان جولين الذي كان بعد ثلثمائة سنة من المسيح، وكان قد ارتد عن الملة المسيحية أراد أن يبني الهيكل مرة أخرى لإبطال خبر المسيح، فلما شرع خرج من أساسه نار، ففر البناؤن خائفين، وبعد ذلك لم يجترئ أحد أن يرد قول الصادق الذي قال إن السماء والأرض تزولان وكلامي لا يزول‏"‏ انتهت ترجمة كلامه ملخصة، والقسيس ‏(‏دقتركيث‏)‏ كتب كتابًا باللسان الإنكليزي في رد المنكرين، وترجمة القسيس ‏(‏مريك‏)‏ باللسان الفارسي، وسماه بكشف الآثار في قصص أنبياء بني إسرائيل، وطبع هذا الكتاب في دار السلطنة أدِنْ بِرْغ سنة 1846، وأنا أنقل ترجمة عبارته فأقول‏:‏ إنه قال في الصفحة 70 ‏"‏إن يوليان ملك الملوك أجاز اليهود وكلفهم أن يبنوا أورشليم والهيكل، ووعد أيضًا أنه يقرهم في بلدة أجدادهم، وشوق اليهود وغيرتهم ما كانا بأنقص من شوق ملك الملوك، فاشتغلوا ببناء الهيكل، لكن لما كان هذا الأمر مخالفًا لخبر عيسى عليه السلام، فاستحال، وإن كان اليهود في غاية الجد والاجتهاد في هذا الأمر، وكان ملك الملوك متوجهًا وملتفتًا إليه، ونقل المؤرخ الوثني أن شعلات النار المهيبة خرجت من هذا المكان وأحرقت البنائين فكفوا أيديهم عن العمل‏"‏ وهذا الخبر غلط أيضًا مثل الخبر الذي بعده في هذا الباب، كتب ‏(‏طامس نيوتن‏)‏ تفسيرًا على الأخبار عن الحوادث الآتية المندرجة في الكتب المقدسة، وطبع هذا التفسير سنة 1803 في بلدة لندن فقال في الصفحة 63 و 64 من المجلد الثاني من التفسير المذكور هكذا‏:‏ ‏"‏عمر رضي اللّه عنه كان ثاني الخلفاء، وكان من أعظم المظفرين الذي نشر الفساد على وجه الأرض كلها، وكانت خلافته إلى عشرة سنين ونصف فقط، وتسلط في هذه المدة على جميع مملكة العرب والشام وإيران ومصر وحاصر عسكره أورشليم، وجاء بنفسه ههنا وصالح المسيحيين بعد ما كانوا ضيقي الصدر من طول المحاصرة سنة 637، وسلموا البلدة فأعطاهم شروطًا ذات عز وما نزع كنيسة من كنائسهم بل طلب من الأسقف موضعًا لبناء المسجد، فأخبره الأسقف عن حجر يعقوب وموضع الهيكل السليماني، وكان المسيحيون ملأوا هذا الموضع بالسرقين والروث لأجل عناد اليهود، فشرع عمر رضي اللّه عنه في تصفية هذا الموضع بنفسه، واقتدى به العظام من عسكره في هذا الأمر الذي هو من عبادة اللّه، وبنى مسجدًا وهذا هو المسجد الذي بُنِي في أورشليم أولًا، وصرح به بعض المؤرخين أن عبدًا من العبيد قتل عمر في هذا المسجد، ووسّع هذا المسجد عبد الملك بن مراون الذي هو ثاني عشر من الخلفاء‏"‏، وفي كلام هذا المفسر وإن وقع غلط مَا لكنه يوجد فيه أن عمر رضي اللّه عنه بنى أولًا المسجد في موضع الهيكل السليماني، ثم وسّعه عبد الملك بن مروان، وهذا المسجد إلى الآن موجود، ومضى على بنائه أزيد من ألف ومائتي سنة، فكيف زال قول المسيح على ما زعموا ولم تزل السماء والأرض، ولما كان هذا القول منقولًا في الآية الثانية من الباب الثالث عشر من إنجيل مرقس والآية السادسة من الباب الحادي والعشرين من إنجيل لوقا أيضًا، فيكون كاذبًا باعتبار هذين الإنجيلين أيضًا فهذه أغلاط ثلاثة باعتبار الأناجيل الثلاثة‏.‏‏

‏[‏82‏]‏ الآية الثامنة والعشرون من الباب التاسع عشر من إنجيل متى هكذا‏:‏ ‏"‏فقال لهم يسوع الحق أقول لكم إنكم أنتم الذين تبعتموني في التجديد، متى جلس ابن الإنسان على كرسي مجده تجلسون أنتم أيضًا على اثني عشر كرسيًا‏"‏ فشهد عيسى للحواريين الاثني عشر بالفوز والنجاة والجلوس على اثني عشر كرسيًا وهو غلط، لأن يهودا الأسخريوطي الواحد من الاثني عشر قد ارتد ومات مرتدًا جهنميًا على زعمهم، فلا يمكن أن يجلس على الكرسي الثاني عشر‏.‏‏

‏[‏83‏]‏ الآية الحادية والخمسون من الباب الأول من إنجيل يوحنا هكذا‏:‏ ‏"‏وقال له الحق الحق أقول لكم من الآن ترون السماء مفتوحة وملائكة اللّه يصعدون وينزلون على ابن الإنسان‏"‏ هذا أيضًا غلط، لأن هذا القول كان بعد الاصطباغ، وبعد نزول روح القدس ولم ير أحد بعدهما أن تكون السماء مفتوحة وتكون ملائكة اللّه صاعدة ونازلة على عيسى عليه السلام، ولا أنفي مجرد رؤية الملك النازل، بل أنفي أن يرى أحدٌ أن تكون السماء مفتوحة وتكون ملائكة اللّه صاعدة ونازلة عليه، يعني مجموع الأمرين كما وعد‏.‏‏

‏[‏84‏]‏ في الآية الثالثة عشرة من الباب الثالث من إنجيل يوحنا هكذا‏:‏ ‏"‏ليس أحد صعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء ابن اللّه الذي هو في السماء‏"‏، وهذا غلط أيضًا لأن أخنوخ وإيلياء عليهما السلام رفعا إلى السماء وصعدا إليها كما هو مصرح في الباب الخامس من سفر التكوين، والباب الثاني من سفر الملوك الثاني‏.‏‏

‏[‏85‏]‏ الآية الثالثة والعشرون من الباب الحادي عشر من إنجيل مرقس هكذا‏:‏ ‏"‏لأني الحق أقول لكم إن من قال لهذا الجبل انتقل وانطرح في البحر ولا يشك في قلبه بل يؤمن أن ما يقوله يكون له، فيكون له مهما قال‏"‏، وفي الباب السادس عشر من إنجيله هكذا‏:‏ 17 ‏"‏وهذه الآيات تتبع المؤمنين يخرجون الشياطين باسمي ويتكلمون بألسنة جديدة 18 يحملون حيات وإن شربوا شيئًا مميتًا لا يضرهم ويضعون أيديهم على المرضى فيبرؤن‏"‏ والآية الثانية عشرة من الباب الرابع عشر من إنجيل يوحنا هكذا‏:‏ ‏"‏الحق الحق أقول لكم من يؤمن بي فالأعمال التي أنا أعملها يعملها هو أيضًا، ويعمل أعظم منها لأني ماض إلى أبي‏"‏ فقوله، من قال لهذا الجيل الخ عام لا يختص بشخص دون شخص وزمان دون زمان، بل لا يختص بالمؤمن بالمسيح أيضًا، وكذا قوله تتبع المؤمنين عام لا يختص بالحواريين ولا بالطبقة الأولى، وكذا قوله من يؤمن بي عام لا يختص بشخص وبزمان، وتخصيص هذه الأمور بالطبقة الأولى لا دليل عليه غير الادعاء البحت، فلا بد أن يكون الآن أيضًا أن من قال لجبل انطرح في البحر ولا يشك في قلبه فيكون له مهما قال، وأن يكون من علامة من آمن بالمسيح في هذا الزمان أيضًا الأشياء المذكورة، وأن يفعل مثل أفعال المسيح بل أعظم منها، والأمر ليس كذلك، وما سمعنا أن أحدًا من المسيحيين فعل أفعالًا أعظم من أفعال المسيح لا في الطبقة الأولى ولا بعدها، فقوله ويعمل أعظم منها غلط يقينًا لا مصداق له في طبقة من طبقات المسيحيين، والأعمال التي تكون من أعمال المسيح ما صدرت عن الحواريين وغيرهم من الطبقات التي بعدهم، وعلماء البروتستنت معترفون بأن صدور خوارق العادات بعد الطبقة الأولى لم يثبت بدليل قوي، ورأينا في الهند عمدة زمرة المسيحيين أعني العلماء من فرقة الكاثلك والبروتستنت يجتهدون في تعلم لساننا الأُردو مدة ولا يقدرون على التكلم بهذا اللسان تكلمًا صحيحًا، ويستعلمون صيغ المذكر في المؤنث، فضلًا عن إخراج الشياطين وحمل الحيات وشرب السموم وشفاء المرضى، فالحق أن المسيحيين المعاصرين لنا ليسوا بمؤمنين بعيسى عليه السلام حقيقة، ولذلك الأمور المذكورة مسلوبة عنهم، وادعى كبراؤهم الكرامات في بعض الأحيان لكنهم خرجوا في ادعائهم كاذبين، وأذكر هنا حكايتين مشتملتين على حال المعظمين من عظماء فرقة البروتستنت من كتاب ‏(‏مرآة الصدق‏)‏ الذي ترجمه القسيس ‏(‏طامس أنكلس‏)‏ من علماء الكاثلك من اللسان الإنكليزي إلى لسان الأُوردو، وطبع هذا الكتاب سنة 1851‏.‏ قال في الصفحة 105 و 106 و 107‏:‏ ‏"‏الحكاية الأولى أراد لوطر في ديسمبر سنة 1543 أن يخرج الشيطان من ولد مسينا، لكنه جرى معه ما جرى باليهود الذين كانوا أرادوا إخراج الشيطان، وهو مصرح في الآية السادسة عشرة من الباب التاسع عشر من كتاب الأعمال أن الشيطان وثب على لوطر وجرحه، ومن كان معه، فلما رأى استافيلس أن الشيطان أخذ عنق أستاذه لوطر ويخنقه أراد أن يفر، ولما كان مسلوب الحواس ما قدر على أن يفتح قُفل الباب فأخذ الفاس الذي أعطاه خادمه من الكوة كسر الباب وفر كما هي مصرحة في الصفحة 104 من المعذرة التامة لاستافيلس‏"‏‏.‏ الحكاية الثانية ‏"‏ذكر بلسيك وايل سوريس المؤرخ في حال كالوين الذي هو أيضًا من كبار فرقة البروتستنت مثل لوطر أن كالوين أعطى رشوة لشخص مسمى ببروميس على أن يستلقي ويجعل نفسه كالميت بحبس النفس، وإذا أحضر وأقول يا بروميس الميت قم وأحي فتحرك وقم قيامًا مّا كأنك كنت ميتًا فقمت، وقال لزوجته إذا جعل زوجك هيئته كالميت فابكي واصرخي، ففعلا كما أمر واجتمعت النساء الباكيات عندها فجاء كالوين وقال لا تبكين أنا أحييته، فقرأ الأدعية، ثم أخذ يد بروميس ونادى باسم ربنا أن قم، لكن حيلته صارت بلا فائدة لأن بروميس مات حقيقة، وانتقم اللّه منه لأجل هذه الخديعة التي كانت فيها إهانة معجزة الصادق، وما أثرت أدعية كالوين ولا وقاه، فلما رأت زوجته هذا الحال بكت بكاء شديدًا وصرخت بأن زوجي كان حيًا وقت العهد والميثاق، والآن أميت كالحجر وبارد‏"‏ فانظروا إلى كرامات أعاظمهم، وهذان المعظمان أيضًا كانا مقدسين في عهدهما مثل مقدسهم المشهور بولس، فإذا كان حالهما هكذا فكيف حال متبعيهما‏؟‏ والبابا اسكندر السادس الذي كان رأس الكنيسة الرومانية وخليفة اللّه على الأرض على زعم فرقة الكاثلك شرب السم الذي كان هيأه لغيره فمات، ولما كان حال رأس الكنيسة وخليفة اللّه هكذا فكيف يكون حال رعاياه‏؟‏ فرؤساء كلا الفريقين محرومون من العلامات المذكورة‏.‏‏

‏[‏86‏]‏ الآية السابعة والعشرون من الباب الثالث من إنجيل لوقا هكذا‏:‏ ‏"‏ابن يوحنا بن ريسا بن زور بابل بن شلتيئل بن نيرى‏"‏ وفي هذه الآية ثلاثة أغلاط ‏(‏الأول‏)‏ أن بني زور بابل مصرحون في الباب الثالث من السفر الأول من أخبار الأيام، وليس فيه أحد مسمى بهذا الاسم، وأن هذا مخالف لما كتب متى أيضًا ‏(‏الثاني‏)‏ أن زور بابل ابن فدايا لا ابن شلتئيل، نعم هو ابن الأخ له ‏(‏الثالث‏)‏ أن شلتئيل ابن يوخانيا لا ابن نيرى كما صرح به متى‏.‏‏

‏[‏86‏]‏ قال لوقا في الباب الثالث ‏(‏شالخ بن قينان بن أرفخشذ‏)‏ وهو غلط لأن شالخ بن أرفخشذ لا ابن ابنه كما هو مصرح في الباب الحادي عشر من سفر التكوين، والباب الأول من السفر الأول من أخبار الأيام، ولا اعتبار للترجمة في مقابلة النسخة العبرانية عند جمهور علماء البروتستنت، فلا يصح ترجيح بعض للتراجم لو توافق ذلك البعض إنجيل لوقا عندهم ولا عندنا، بل نقول في هذا البعض تحريف المسيحيين ليطابق إنجيلهم‏.‏‏

‏[‏88‏]‏ في الباب الثاني من إنجيل لوقا هكذا‏:‏ ‏"‏وفي تلك الأيام صدر أمر من أوغسطس قيصر بأن يكتتب كل المسكونة 2 وهذا الاكتتاب الأول جرى إذ كان كيرينيوس والي سورية‏"‏ وهذا غلط لأن المراد بكل المسكونة إما أن يكون جميع ممالك سلطنة روما وهو الظاهر، أو جميع مملكة يهودا، ولم يصرح أحد من القدماء المؤرخين اليونانيين الذين كانوا معاصرين للوقا أو متقدمين عليه قليلًا في تاريخه هذا الاكتتاب المقدم على ولادة المسيح، وإن ذكر أحد من الذين كانوا بعد لوقا بمدة مديدة فلا سند لقوله، لأنه ناقل عنه، ومع قطع النظر عن هذا كان كيرينيوس والي سورية بعد ولادة المسيح بخمس عشرة سنة، فكيف يتصوّر في وقته الاكتتاب الذي كان قبل ولادة المسيح بخمس عشرة سنة‏؟‏ وكذا كيف يتصوّر ولادة المسيح في عهده‏؟‏ أبقي حمل مريم عليها السلام إلى خمس عشرة سنة‏؟‏، لأن لوقا أقر في الباب الأول أن حمل زوجة زكريا عليه السلام كان في عهد هيرود وحملت مريم بعد حملها بستة أشهر، ولما عجز البعض حكم بأن الآية الثانية إلحاقية ما كتبها لوقا‏.‏‏

‏[‏89‏]‏ الآية الأولى من الباب الثالث من إنجيل لوقا هكذا‏:‏ ‏"‏وفي السنة الخامسة عشرة من سلطنة طيباريوس قيصر إذ كان بيلاطس النبطي واليًا على اليهودية، وهيرودس رئيس ربع على الجليل، وفيلبس أخوه رئيس ربع على أيطورية وكورة تراخو لينس وليسانيوس رئيس ربع على الأبلية‏"‏ وفي بعض التراجم بدل الأبلية أبليني والمآل واحد، وهذا غلط عند المؤرخين، لأنه لم يثبت عندهم أن أحدًا كان رئيس ربع على الأبلية مسمى بلسانيوس معاصرًا لبيلاطس وهيرودس‏.‏‏

‏[‏90‏]‏ الآية التاسعة عشرة من الباب المذكور‏:‏ ‏"‏أما هيرودس رئيس الربع فإذ توَّبخ منه بسبب هيروديا امرأة فيلبس أخيه‏"‏ الخ وهو غلط كما عرفت في الغلط السادس والخمسين، وأقر مفسروهم ههنا أنه غلط وقع من غفلة الكاتب كما ستعرف في الشاهد السابع والعشرين من المقصد الثاني من الباب ‏[‏الثاني‏]‏، والحق أنه من لوقا لا من الكاتب المسكين‏.‏‏

‏[‏91‏]‏ الآية السابعة عشرة من الباب السادس من إنجيل مرقس هكذا‏:‏ ‏"‏لأن هيرودس نفسه كان قد أرسل وأمسك يوحنا وأوثقه في السجن من أجل هيروديا امرأة فيلبس أخيه‏"‏ إلى آخره وهذا غلط أيضًا كما عرفت، فغلط الإنجيليون الثلاثة ههنا واجتمع عدد التثليث، وحرف المترجم الترجمة العربية المطبوعة سنة 1821 وسنة 1844 في عبارة متى ولوقا فأسقط لفظ فيلبس، لكن المترجمين الآخرين لم يتبعوه في هذا الأمر، ولما كان هذا الأمر من عادة أهل الكتاب فلا شكاية لنا منهم في هذا الأمر الخفيف‏.‏‏

‏[‏92‏]‏و ‏[‏93‏]‏و ‏[‏94‏]‏في الباب الثاني من إنجيل مرقس هكذا‏:‏ 25 ‏"‏فقال لهم أما قرأتم قط ما فعله داود حين احتاج وجاع هو والذين معه‏"‏ 26 ‏"‏كيف دخل بيت اللّه في أيام أبياثار رئيس الكهنة وأكل خبز التقدمة الذي لا يحل أكله إلا للكهنة وأعطى الذين كانوا معه أيضًا‏"‏‏.‏ وهذا غلط لأن داود عليه السلام كان منفردًا ما كان معه أحد في هذا الوقت فقوله ‏(‏والذين معه‏)‏ غلط وكذا قوله ‏(‏وأعطى الذين كانوا معه‏)‏ غلط، ولأن رئيس الكهنة في تلك الأيام كان أخا ملك لا أبياثار، وأما أبياثار فهو ابن أخي ملك فقوله ‏(‏في أيام أبياثار رئيس الكهنة‏)‏ غلط، فهذه ثلاثة أغلاط من مرقس في الآيتين، وقد أقر بالغلط الثالث علماؤهم كما ستعرف في الشاهد التاسع والعشرين من المقصد الثاني من الباب الثاني، ويفهم كون الأمور الثلاثة أغلاطًا من الباب الحادي والعشرين والثاني والعشرين من سفر صموئيل الأول‏.‏‏

‏[‏95‏]‏و ‏[‏96‏]‏وقع في الباب السادس من إنجيل لوقا أيضًا في بيان الحال المذكور هذان القولان ‏(‏والذين كانوا معه وأعطى الذين معه‏)‏ وهما غلطان كما عرفت‏.‏‏

‏[‏97‏]‏ في الآية الخامسة من الباب الخامس عشر من الرسالة الأولى إلى أهل قورنيثوس هكذا‏:‏ ‏"‏وأنه ظهر لصفا ثم للاثني عشر‏"‏ وهو غلط، لأن يهودا الأسخريوطي كان قد مات قبل هذا فما كان الحواريون إلا أحد عشر ولذلك كتب مرقس في الباب السادس عشر من إنجيله أنه ‏"‏ظهر لأحد عشر‏"‏‏.‏‏

‏[‏98‏]‏و ‏[‏99‏]‏ و ‏[‏100‏]‏ وقع قول المسيح في الباب العاشر من إنجيل متى هكذا‏:‏ ‏[‏19‏]‏ ‏"‏فمتى أسلموكم فلا تهتموا كيف أو بما تتكلمون لأنكم تعطون في تلك الساعة ما تتكلمون به‏"‏ 20 ‏"‏لأنكم لستم المتكلمين بل الذي يتكلم فيكم روح أبيكم‏"‏ وفي الباب الثاني عشر من إنجيل لوقا هكذا‏:‏ 11 ‏"‏ومتى قدموكم إلى المجامع والرؤساء والسلاطين فلا تهتموا كيف أو بما تحتجون أو بما تقولون‏"‏ 12 ‏"‏لأن روح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب أن تقولوه‏"‏ في الباب الثالث عشر من إنجيل مرقس هذا القول مذكور أيضًا، فصرح الإنجيليون الثلاثة الذين هم على وفق عدد التثليث أن عيسى عليه السلام كان وعد لمريديه أن الشيء الذي تقولونه عند الحكام يكون بإلهام روح القدس، ولا يكون من قولكم، وهذا غلط في الباب الثالث والعشرين من كتاب أعمال الحواريين هكذا‏:‏ 1 ‏"‏فتفرس بولس في المجمع وقال‏:‏ أيها الرجال الأخوة إني بكل ضمير صالح قد عشت للّه إلى هذا اليوم‏"‏ 2 ‏"‏فأمر حنانيا رئيس الكهنة الواقفين عنده أن يضربوه على فمه‏"‏ 3 ‏"‏حينئذ قال له بولس سيضربك اللّه أيها الحائط المبيض أفأنت جالس تحكم على حسب الناموس وتأمر بضربي مخالفًا للناموس‏"‏ 4 ‏"‏فقال الواقفون أتشتّم رئيس كهنة اللّه‏"‏ 5 ‏"‏فقال بولس لم أكن أعرف أيها الأخوة أنه رئيس كهنة لأنه مكتوب رئيس شعبك لا تقل فيه سوءًا‏"‏ فلو كان القول المذكور صادقًا لما غلط مقدسهم بولس الذي هو حواري في زعم المسيحيين كافة من أهل التثليث باعتبار الصحبة الروحانية التي تشرفت بها ذاته على زعمهم، وهو يدعي بنفسه أيضًا المساواة بأعظم الحواريين بطرس، ولا ترجيح لحضرة بطرس عليه عند فرقة البروتستنت، فغلط هذا المقدس دليل عدم صدق القول المذكور، أيغلط روح القدس‏؟‏، وستعرف في الفصل الرابع أن علماءهم اعترفوا ههنا بالاختلاف والغلط، ولما كان هذا الغلط باعتبار الأناجيل الثلاثة فهذا الغلط ثلاثة أغلاط على وفق عدد التثليث‏.‏‏

‏[‏101‏]‏و 102‏]‏ في الآية الخامسة والعشرين من الباب الرابع من إنجيل لوقا وفي الآية السابعة عشرة من الباب الخامس من رسالة يعقوب‏:‏ ‏"‏إنه لم تمطر على الأرض ثلاث سنين وستة أشهر في زمان إيليا الرسول‏"‏ وهو غلط، لأنه يعلم من الباب الثامن عشر من سفر الملوك الأول أن المطر نزل في السنة الثالثة، ولما كان هذا الغلط في إنجيل لوقا في قول المسيح، وفي الرسالة في قول يعقوب، فهما غلطان‏.‏‏

‏[‏103‏]‏وقع في الباب الأول من إنجيل لوقا في قول جبرائيل لمريم عليهما السلام في حق عيسى عليه السلام‏:‏ ‏"‏ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد ولا يكون لملكه نهاية‏"‏ وهو غلط بوجهين‏:‏ ‏(‏الأول‏)‏ أن عيسى عليه السلام من أولاد يواقيم على حسب النسب المندرج في إنجيل متى وأحد من أولاده لا يصلح أن يجلس على كرسي داود، كما هو مصرح في الباب السادس والثلاثين من كتاب أرمياء ‏(‏والثاني‏)‏ أن المسيح لم يجلس على كرسي داود ساعة، ولم يحصل له حكومة على آل يعقوب، بل قاموا عليه وأحضروه أمام كرسي بيلاطس، فضربه وأهانه وسلمه إليهم فصلبوه، على أنه يعلم من الباب السادس من إنجيل يوحنا أنه كان هاربًا من كونه ملكًا، ولا يتصور الهرب من أمر بعثه اللّه لأجله على ما بشر جبريل أمه قبل ولادته‏.‏‏

‏[‏104‏]‏في الباب العاشر من إنجيل مرقس هكذا‏:‏ ‏"‏الحق أقول لكم ليس أحد ترك بيتًا أو إخوة أو أخوات أو أبًا أو أمًا أو امرأة أو أولادًا أو حقولًا لأجلي ولأجل الإنجيل، إلا ويأخذ مائة ضعف الآن في هذا الزمان بيوتًا وإخوة وأخوات وأمهات وأولادًا وحقولًا مع اضطهادات، وفي الدهر الآتي الحياة الأبدية‏"‏ وفي الباب الثامن عشر من إنجيل لوقا في هذا الحال ‏(‏وينال العوض أضعافًا كثيرة في هذا الدهر وفي الدهر الآتي حياة الأبد‏)‏ وهو غلط لأنه إذا ترك الإنسان امرأة فلا يحصل له مائة امرأة في هذا الزمان لأنهم لا يجوزون التزوج بأزيد من امرأة، وإن كان المراد بها المؤمنات بعيسى عليه السلام بدون النكاح يكون الأمر أفحش وأفسد، على أنه لا معنى لقوله أو حقولًا مع اضطهادات، فإن الكلام هنا في حسن المجازاة والمكافآت فما الدخل للشدائد والاضطهادات ههنا‏.‏‏

‏[‏105‏]‏ في الباب الخامس من إنجيل مرقس في حال إخراج الشياطين من المجنون هكذا‏:‏ ‏"‏فطلب إليه كل الشياطين قائلين‏:‏ أرسلنا إلى الخنازير فأذن لهم يسوع للوقت، فخرجت الأرواح النجسة ودخلت في الخنازير فاندفع القطيع إلى البحر وكانوا نحو ألفين فاختنقوا في البحر‏"‏ وهذا غلط أيضًا فإن قنية الخنزير عند اليهود محرمة، ولم يكن من المسيحيين الآكلين لها في هذا الوقت أصحاب أمثال هذه الأموال، فأي نوع من الناس كان أصحاب ذلك القطيع، وأن عيسى عليه السلام كان يمكنه أن يخرج تلك الشياطين من ذلك الرجل ويبعثها إلى البحر من دون إتلاف الخنازير التي هي من الأموال الطيبة كالشاه والضأن عند المسيحيين، أن يدخلها في خنزير واحد كما كانت في رجل واحد، فلم جلب هذه الخسارة العظيمة على أصحاب الخنازير‏؟‏‏

‏[‏106‏]‏في الباب السادس والعشرين من إنجيل متى قول عيسى عليه السلام في خطاب اليهود هكذا‏:‏ ‏"‏من الآن ترون ابن الإنسان جالسًا عن يمين القوة وآتيًا على سحاب السماء‏"‏ وهو غلط لأن اليهود لم تره قط جالسًا عن يمين القوة، ولا آتيًا على سحاب السماء لا قبل موته ولا بعده‏.‏‏

‏[‏107‏]‏في الباب السابع من إنجيل لوقا هكذا‏:‏ ‏"‏ليس التلميذ أفضل من معلمه، بل كل من صار كاملًا يكون مثل معلمه‏"‏، هذا في الظاهر غلط لأنه قد صار ألوف من التلاميذ أفضل من معلميهم بعد الكمال‏.‏‏

‏[‏108‏]‏ في الباب الرابع عشر من إنجيل لوقا قول عيسى عليه السلام هكذا‏:‏ ‏"‏إن كان أحد يأتي إلي ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته حتى نفسه أيضًا فلا يقدر أن يكون تلميذًا‏"‏ وهذا الأدب عجيب لا يناسب تعليمه لشأن عيسى عليه السلام، وقد قال هو موبخًا لليهود‏:‏ ‏"‏إن اللّه أوصى قائلًا أكرم أباك وأمك ومن يشتم أبًا أو أمًا فليمت موتًا‏"‏ كما هو مصرح في الباب الخامس من إنجيل متى فكيف يعلم بغض الأب والأم‏؟‏‏.‏‏

‏[‏109‏]‏ في الباب الحادي عشر من إنجيل يوحنا هكذا‏:‏ 49‏:‏ ‏"‏فقال لهم واحد منهم هو قيافا كان رئيسًا للكهنة في تلك السنة‏:‏ أنتم لستم تعرفون شيئًا 50 ‏"‏ولا تفكرون أنه خير لنا أن يموت إنسان واحد عن الشعب ولا تهلك الأمة كلها‏"‏ 51 ‏"‏ولم يقل هذا من نفسه بل إذا كان رئيسًا للكهنة في تلك السنة تنبأ أن يسوع منتظر أن يموت عن الأمة‏"‏ 52 ‏"‏وليس عن الأمة فقط بل ليجمع أبناء اللّه المتفرقين إلى واحد‏"‏ وهذا غلط بوجوه‏:‏ ‏(‏الأول‏)‏ أن مقتضى هذا الكلام أن رئيس كتبة اليهود لا بد من أن يكون نبيًا وهو فاسد يقينًا‏.‏ ‏(‏الثاني‏)‏ أن قوله هذا ولو كان بالنبوة يلزم أن يكون موت عيسى عليه السلام كفارة عن قوم اليهود فقط لا عن العالم، وهو خلاف ما يزعمه أهل التثليث، ويلزم أن يكون قول الإنجيلي وليس عن الأمة فقط الخ لغوًا مخالفًا للنبوة‏.‏ ‏(‏الثالث‏)‏ أن هذا النبي المسلم نبوته عند هذا الإنجيلي هو الذي كان رئيس الكهنة حين أسر وصلب عيسى عليه السلام، وهو الذي أفتى بقتل عيسى عليه السلام وكذّبه وكفَّره ورضي بتوهينه وضربه‏.‏ في الباب السادس والعشرين من إنجيل متى هكذا‏:‏ 57‏:‏ ‏"‏والذين أمسكوا يسوع مضوا به إلى قيافا رئيس الكهنة‏"‏ الخ 63‏.‏ ‏"‏وأما يسوع فكان ساكتًا فأجاب رئيس الكهنة وقال أستحلفك باللّه الحي أن تقول لنا هل أنت المسيح ابن اللّه‏"‏ 64 ‏"‏فقال له يسوع أنت قلت، وأيضًا أقول لكم إنكم من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسًا عن يمين القوة وآتيًا على سحاب السماء‏"‏ 65 ‏"‏فمزق حينئذ رئيس الكهنة ثيابه قائلًا قد جدَّف، ما حاجاتنا بعد إلى شهود ها قد سمعتم تجديفه‏"‏ 66 ‏"‏ماذا ترون‏؟‏ فأجابوا وقالوا إنه مستوجب الموت‏"‏ 67 ‏"‏حينئذ بصقوا في وجهه ولكموه وآخرون لطموه‏"‏ وقد اعترف الإنجيلي الرابع أيضًا في الباب الثامن عشر من إنجيله هكذا‏:‏ ‏"‏ومضوا به إلى حنان أولًا لأنه كان حنان قيافا الذي كان رئيسًا للكهنة في تلك السنة، وكان قيافًا هو الذي أشار على اليهود أنه خير أن يموت إنسان واحد عن الشعب‏"‏ فأقول لو كان قوله المذكور بالنبوة وكان معناه كما فهم الإنجيلي فكيف أفتى بقتل عيسى عليه السلام‏؟‏ وكيف كذبه وكفره ورضي بتوهينه وضربه‏؟‏ أيفتي النبي بقتل الإله‏؟‏ أيكذبه في ألوهيته ويكفره ويهينه، وإن كانت النبوة حاوية لأمثال هذه الشنائع أيضًا فنحن برآء عن هذه النبوة وعن صاحبها، ويجوز على هذا التقدير عند العقل أن يكون عيسى عليه السلام أيضًا نبيًا لكنه ركب مطية الغواية والعياذ باللّه فارتد وادعى الألوهية، وكذب على اللّه ودعوى العصمة في حقه خاصة في التقدير المذكور غير مسموع، والحق أن يوحنا الحواري بريء عن أمثال هذه الأقوال الواهية كما أن عيسى عليه السلام بريء عن ادعاء الألوهية، وهذه كلها خرافات المثلثين، ولو فرض صحة قول قيافا يكون معناه أن تلاميذ عيسى عليه السلام وشيعته لما جعلوا دأبهم أن عيسى عليه السلام هو المسيح الموعود، وكان زعم الناس أن المسيح لا بد أن يكون سلطانًا عظيمًا من سلاطين اليهود، خاف هو وأكابر اليهود أن هذه الإشاعة موجبة للفساد مهيجة عليهم غضب قيصر رومية فيقعون في بلاء عظيم فقال‏:‏ إن في هلاك عيسى فداء لقومه من هذه الجهة لا من جهة خلاص النفوس من الذنب الأصلي، الذي عندهم عبارة عن الذنب الذي صدر عن آدم عليه السلام بأكل الشجرة المنهية قبل ميلاد المسيح بألوف سنة‏.‏ لأنه وهم محض لا يعتقده اليهود، ولعل الإنجيلي تنبه بعد ذلك حيث أورد في الباب الثامن عشر لفظ أشار بدل تنبأ، لأن بين الإشارة بأمر وبين النبوة فرقًا عظيمًا فأجاد وإن ناقض نفسه‏.‏‏

‏[‏110‏]‏في الباب التاسع من الرسالة العبرانية هكذا‏:‏ 19‏:‏ ‏"‏لأن موسى بعد ما كلم جميع الشعب بكل وصية بحسب الناموس أخذ دم العجول والتيوس مع ماء وصوفًا قرمز ياوز وفاورَشَّ الكتاب نفسه وجميع الشعب‏"‏ 30 ‏"‏قائلًا هذا هو دم العهد الذي أوصاكم اللّه به‏"‏ 21 ‏"‏والمسكن أيضًا وجميع آنية الخدمة رشها كذلك بالدم‏"‏ وفيه غلط من ثلاثة أوجه‏:‏ ‏(‏الأول‏)‏ أنه ما كان دم العجول والتيوس بل كان دم الثيران فقط‏.‏ ‏(‏الثاني‏)‏ ما كان الدم في هذه المرة مع ماء وصوف قرمزي وزوفابل كان الدم فقط‏.‏ ‏(‏والثالث‏)‏ ما رش على الكتاب نفسه ولا على جميع آنية الخدمة، بل رش نصف الدم على المذبح ونصفه على الشعب، كما هو مصرح في الباب الرابع والعشرين من كتاب الخروج وعبارته هكذا‏:‏ 3 ‏(‏فجاء موسى وحدت الشعب بكل كلام الرب وجميع الفرائض فصرخ الشعب كله صرخة شديدة، وقالوا كل ما قال اللّه نعمل‏)‏ 4 ‏(‏فكتب موسى جميع كلام اللّه وابتكر بالغداة فابتنى مذبحًا في أسفل الجبل واثني عشر منسكًا لاثني عشر سبط إسرائيل‏)‏ 5 ‏(‏وأرسل شباب بني إسرائيل فاصعدوا وقودًا مسلمة وذبحوا ذبائح كاملة ثيرانًا للرب‏)‏ 6 ‏(‏وأخذ موسى نصف الدم وجعله في إناء والنصف الآخر رشه على المذبح‏)‏ 7 ‏(‏وأخذ الميثاق وقرأه على الشعب فقالوا نفعل جميع ما قاله اللّه لنا ونطيع‏)‏ 8 ‏(‏فأخذ موسى الدم ورش على الشعب وقال هذا العهد الذي عاهدكم اللّه به على كل هذا القول‏)‏، وظني أن الكنيسة الرومانية لأجل هذه المفاسد التي علمتها في هذا الفصل كانت تمنع العامة عن قراءة هذه الكتب، وتقول إن الشر الناتج من قراءتها أكثر من الخير، ورأيهم في هذا الباب كان سليمًا جدًا، وعيوبها كانت مستترة عن أعين المخالفين لعدم شيوعها، ولما ظهرت فرقة البروتستنت وأظهرت هذه الكتب ظهر ما ظهر في ديار أوروبا في الرسالة الثالثة عشرة من كتاب الثلاث عشرة المطبوعة سنة 1849 في بيروت في الصفحة 417 و 418 ‏"‏فلننظر الآن قانونًا مرتبًا من قبل المجمع التريد نيتني ومثبتًا من البابا بعد نهاية المجمع، وهذا القانون يقول‏:‏ إذ كان ظاهرًا من التجربة أنه إذا كان الجميع يقرؤون في الكتب باللفظ الدارج فالشر الناتج من ذلك أكثر من الخير، فلأجل هذا ليكن للأسقف أو القاضي في بيت التفتيش سلطان حسب تميزه بمشورة القس أو معلم الاعتراف ليأذن في قراءة الكتاب باللفظ الدارج لأولئك الذين يظن أنهم يستفيدون، ويجب أن يكون الكتاب مستخرجًا من معلم كاثوليكي والإذن المعطى بخط اليد، وإن كان أحد بدون الإذن يتجاسر أن يقرأ أو يأخذ هذا الكتاب فلا يسمح له بحل خطيئته حتى يرد الكتاب إلى الحاكم‏"‏ انتهى كلامه بلفظه‏.‏